وثائقي | اليابان: مياه سامة من فوكوشيما | وثائقية دي دبليو
Mar 19, 2026•Channel
AI Analysis
Data from YouTube Data API v3•Updated Just now
Video Overview
Video Details
Published3 months ago
Duration25:02
Video ID4ukRka_HMok
Languagear
CategoryEducation
PrivacyPublic
Made for KidsNo
Video TypeRegular Video
Performance Metrics
Views27.6K
Likes349
Comments36
Engagement Rate1.40%
Likes per 100 views1.27
Comments per 1K views1.31
Video Tags
Description
مجرد إنذار بوقوع تسونامي في اليابان، كفيل بإحياء صدمة الحادي عشر من مارس 2011: ذلك الخوف من وقوع كارثة نووية كبرى في محطة فوكوشيما مجددا. حيث تسبّب تسونامي ذلك العام في حوادث قاتلة وانفجارات داخل المفاعل.
لا تزال مئات الأطنان من الحطام المشعّ الناتج عن عام 2011 مخزّنة في فوكوشيما حتى اليوم. فكيف تبدو هذه المنطقة بعد مرور خمسة عشر عاما على الكارثة؟ وهل بات العيش هناك ممكنا، وتحت أي ظروف؟
سيسيل أسوناما بريس، عالمة الاجتماع والباحثة في المركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي في اليابان، رافقت فريق التصوير في جولة على الطريق رقم 114 ــ الذي يقطع المنطقة الملوثة إشعاعيًا ــ من محطة الطاقة النووية وصولًا إلى شمال غرب فوكوشيما، والذي ظل مغلقًا لفترة طويلة.
يمر هذا الطريق بمحاذاة قرى مهجورة، حيث تُخزَّن آلاف الأكياس المليئة بتربة ملوَّثة. كما يمر بغابات ستظل تربتها ملوثة بنظائر مشعّة مثل السيزيوم-137 لقرون. ومنذ وقوع الكارثة، يناضل بعض السكان المتمسكين بالعيش في هذه المنطقة، ضد التضليل الذي تمارسه الحكومة منذ الكارثة تنتهي الرحلة عند المحيط الهادئ ــ قرب محطة فوكوشيما دايتشي للطاقة النووية، حيث تصرّف مياه تبريد المفاعلات الملوَّثة إشعاعيا، رغم معارضة الصيادين والدول المجاورة.
ولا يزال أكثر من 880 طنا من الحطام المشعّ عالقا داخل المفاعلات المتضررة، ما يشكّل خطرًا حقيقيًا على المنطقة، فيما قد يستغرق تفكيك المحطة أكثر من أربعين عامًا.
ـــــ
#وثائقي
#DW
#dwdocs
#اليابان
ـــــ
دعوة للحوار لدى دي دبليو:
https://p.dw.com/p/OYIo
المزيد من الأفلام الوثائقية تجدونها على مواقعنا باللغة الانجليزية: http://www.dw.com/ar/tv/docfilm/s-3610
https://www.instagram.com/dwdocumentary/
https://www.facebook.com/dw.stories